لقد أصبحت شبكة الانترنت أداةً مهمة في حياتنا، للتواصل وإنجاز العمل بشكل أسرع، كما هي أداة للترفيه، ويمكننا أن نقول أن مواقع الانترنت الكثيرة قد غطت كل مجالات الحياة المختلفة، ونرى إعلانات كثيرة تدعي أنه يمكنك ربح مبالغ كبيرة عن طريق الانترنت، ولكن يبقى السؤال هل هذه الاعلانات زائفة أم حقيقية؟ الجواب نعم إنها حقيقية ولكنها قد تبالغ بعض الشيء لجذب العملاء بشكل أكبر، وأصبح العمل عن طريق الانترنت عملاً معترفاً فيه بكثير من البلدان، فلو كان شخص ما مبرمجاً يمكنه العمل مع شركة عن طريق الانترنت وإرسال العمل عن بعد، كذلك الأمر لو كان مصمماً فوتوغرافياً أو كاتباً أو حتى لو لم يكن يملك أي خبرة، فبعض مجالات العمل عن طريق الانترنت لا تتطلب وجود خبرة، سنتكلم اليوم بشكل موسع عن العمل عن طريق الانترنت ومجالاته.

العمل عن طريق الانترنت


ما هي مجالات العمل عن طريق الانترنت ؟

قبل أن نتحدث عن مجالات العمل عن طريق الانترنت علينا أن نتحدث قليلاً عن المهارات المطلوبة في أغلب مجالات العمل عن طريق الانترنت، قد لاتصدق أن وصولك لهذه المقالة وقراءتها يعتبر مهارة!! نعم، فبعض المواقع تطلب منك البحث عن موضوع ما وكتابة مختصر عن الموضوع بما لايتجاوز الصفحة، بل وهنالك وظائف أسهل تتطلب منك فتح صفحة شخصية في فيس بوك والإعجاب بعدة صفحات يومياً، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من هذه الأعمال التي يمكن لأي شخص وبدون أي خبرة أن ينجزها بسهولة وأن يحقق مبلغاً مالياً جيداً في نهاية الشهر، هنالك أكثر من 150 مجال للعمل عن طريق الانترنت لكننا سنتكلم هنا عن المجالات الأساسية في العمل عن طريق الانترنت :

1- البرمجة: وهي أكثر الأعمال شيوعاً وطلباً عن طريق الانترنت، ويتطلب تعلم البرمجة شهوراً طويلة، ولكن يمكن تعلمها بشكل ذاتي، عن طريق الدروس في الانترنت الموجودة بشكل مجاني.

2- التصميم الجرافيكي: وهو مجال واسع ويشمل تصميم "شعارات" أو "مطبوعات" أو "بروشورات" لإحدى الشركات ويتطلب مهارة كبيرة وخبرة واسعة في برامج التصميم كـبرنامجي "
 photoshop و  illustrator" إضافة أنه يتطلب موهبة ربانية، فليس كل إنسان قادر على الدخول بهذا الاختصاص.

3- الترجمة : يطلب الكثير من رجال الأعمال خدمات الترجمة عن طريق الانترنت لأنها أسرع وأرخص، واذا كنت متقناً للغة غير لغتك الأم يمكنك العمل في هذه الوظيفة أهم اللغات المطلوبة "الانكليزية، الاسبانية، الفرنسية، اليابانية، الصينية".

4- كتابة المقالات : يمكنك الربح عن طريق كتابة المقالات عن موضوع ما، ويوجد الكثير من المواقع تطلب هذه الخدمة، والشرط ان تكون المقالة حصرية وغير مأخوذة عن مقالة موجودة بالفعل، واذا كانت لغتك الانكليزية قوية فالكتابة للمواقع الأجنبية تدر عليك أرباحاً جيدة.

5- الدعم التقني : يواجه الكثير من الأشخاص مشكلات سواء في إدارة مواقعهم، أو مشكلة في أحد البرامج فيطلب شخصاً ليساعده بمقابل مادي، واذا كنت خبيراً بأحد المجالات التقنية فستتلقى الكثير من العروض.

6- إدخال البيانات : يطلب صاحب العمل أن يتم تحويل ملف صوتي إلى ملف
Word يتضم كل ما قيل في الملف الصوتي ، أو يطلب منك أحد أصحاب العمل إدخال بيانات موظفين أو طلاب في جداول، عمل بسيط بشكل عام ولكن يتطلب سرعة كتابة على لوحة المفاتيح.


مجموعة من المواقع للعمل الحر


موقع عربي متخصص بالخدمات المصغرة
موقع للعمل عن طريق الانترنت بسيط وسهل
موقع بتضم العديد من الأعمال التي يمكنك عملها
موقع عمل حر للمصممين

هذا ملخص بسيط عن أهم مجالات العمل الأساسية  على الانترنت التي يمكنك من خلالها العمل عن طريق الانترنت.

تفاعل:

0 التعليقات