لاب توب هو جهاز كمبيوتر ولكنّّه يختلف عنه بأنّه محمول، يتميّز بخفّة الوزن والحجم الصغير مقارنة بالكمبيوتر المكتبي.



لاب توب هو جهاز كمبيوتر ولكنّّه يختلف عنه بأنّه محمول، يتميّز بخفّة الوزن والحجم الصغير مقارنة بالكمبيوتر المكتبي.

عندما ظهر الكمبيوتر الشخصي في السبعينات، ظهرت معه فكرة اللاب توب وأوّل من عبّر عنها كان ألان كاي في سنة 1972من شركة Xerox.

وفي سنة 1973، عرضت شركة آي .بي .إم مشروعها الذي كان باسمIBM SCAMP project، وبدأ تسويق أوّل منتج للمشروع في سنة 1975 أي بعدها بسنتين وكان من أوائل أجهزة اللاب توب التي ظهرت للعلن، وكان اسمه IBM 5100.

وفي سنة 1981، بدأ تصنيع أول لاب توب خفيف وصغير الحجم في نفس الوقت والذي أنتجته شركة أبسون وكان يسمى Epson HX-20 وكان له شاشة إل .سي.دي وبطارية للشحن وطابعة صغيرة الحجم بوزن 1.6 كيلوجرام.



لاب توب


ليس كل لاب توب هو لاب توب:

لا فهي ليست مزحة أو عبرة ففي سوق الحواسيب قد نجد العديد من المنتجات التي تختلف كثيرا من حيث التصنيف:

Netbook :

فهو بداية ليس عبارة عن لاب توب كما كنت تتوقع ربما، فهو يختلف كثيراً في استخدامه عن أجهزة اللاب توب من حيث إعداداته التقنيّة ، فهذا النوع من الحواسيب والذي يمتاز أولاً بحجمه الصغير جداً حيث قد لا تتعدى شاشته ال 10 بوصات بالإضافة إلى أنّك قد تعمل به إلى حدود 10 ساعات متواصلة! لا لشيء ولكن ذلك لأنّه يتوفر على بر وسيسور ضعيف جداً.

Notebook:

وهو أيضاً الآخر ليس لاب توب فهو نوع آخر من الحواسيب المحمولة التي يصطلح عليها لاب توب وهو ليس بذلك، ربما هذا النوع من الحواسيب قد يتوفر على إعدادات تقنيّة شبيهة باللاب توب إلا أنّه يختلف عن هذا الأخير من حيث الحجم فقط، فالنوت بوك هي عبارة عن حواسيب تتوفّر على شاشة قد لا تتعدى ال 15.5 بوصة كأكبر حجم لها، وهو الحاسوب المحمول الذي غالباً ما تستعمله الآن، فهي من الحواسيب الأكثر انتشاراً.

Ultrabook:

وهو النوع الجديد من الحواسيب المحمولة والتي غزت الأسواق العربية، وثمنها لازال مرتفع جداً، وهي تمتاز بحجمها المتقلّص، فهي قد تكون قريبةً من حجم هاتف galaxy note 3 من حيث السمك إذا أردنا تشبيهها.

لاب توب


Laptop:

اللاب توب وهو عبارة عن حاسوب وهو أضخم من حيث الشكل بحيث أن عرض شاشته قد يصل إلى 19 بوصة، وقد يكون حجمه أضخم من الإصدارات السابقة، فهو الحاسوب الذي يعوّض الحاسوب المكتبي تقريباً لكنّه محمول.

ربما كان اعتقاد الكثيرين أن تختفي أجهزة اللاب توب مع التطور المستمر في سوق الأجهزة الذكيّة، لكن ما نراه إلى الآن أنّ السوق مازال في ازدهار وتطور مستمريّن، فمهما بلغ ذكاء تلك الأجهزة يبقى للاب توب طابع خاص لا يمكن الاستغناء عنه في إنجاز المهام.







تفاعل:

0 التعليقات