لابد من كلمة موجزة في بداية الأمر عن التعريف ببرنامج فوتوشوب، حيث تتكون كلمة فوتوشوب من مقطعين (Photo)، و(shop)، وتعني: ورشة عمل للصور، بقصد تحريرها، والتعديل فيها. وقد اخترعه الشقيقان "جون نول، وتوماس نول" سنة1987 ، وبعد ذلك بعام واحد قامت شركة Adobe بشرائه وأصبح لها حق ملكيته وتوزيعه، وظن البعض وقتئذ فشل برنامج فوتوشوب، وأن الشركة التي اشترته لن تستطيع الترويج له، أو بيعه بشكل كبير


لابد من كلمة موجزة في بداية الأمر عن التعريف ببرنامج فوتوشوب، حيث تتكون كلمة فوتوشوب من مقطعين (Photo)، و(shop)، وتعني: ورشة عمل للصور، بقصد تحريرها، والتعديل فيها.
وقد اخترعه الشقيقان "جون نول، وتوماس نول" سنة1987 ، وبعد ذلك بعام واحد قامت شركة   Adobe بشرائه وأصبح لها حق ملكيته وتوزيعه، وظن البعض وقتئذ فشل برنامج فوتوشوب، وأن الشركة التي اشترته لن تستطيع الترويج له، أو بيعه بشكل كبير، ويرجع السبب في هذا الظن الخاطئ إلى أن تشغيل البرنامج والاستفادة منه يحتاج إلى حاسبات ذات قدرات عالية ومساحة واسعة، وهذا مالم يكن متاحا في ذلك الوقت، ولكن مع تطور الحاسبات وزيادة قدراتها ومساحاتها في الآونة الأخيرة، راج برنامج فوتوشوب، وأدخلت عليه تعديلات ومميزات مذهلة، وأصبح من أكثر البرامج استخداما في العالم.

حكاية برنامج فوتوشوب


أهمية استخدام برنامج فوتوشوب

   تعددت برامج تحرير ومعالجة الصور في السنوات الأخيرة، ولكن يعتبر برنامج الفوتوشوب Photoshop  أهمها وأكثرها شهرة على الإطلاق، حيث يحتوي على إمكانات وأدوات كثيرة تجعل عملية التصميمات وتحرير الصور تمتاز بالسرعة، والسهولة، مع الدقة والإتقان.
    إن الفوتوشوب يعد أهم وأقوى برامج التصاميم ، حيث يتيح حرية تامة بتعديل كل ما تريده بالصور استنادا على نظام Layers الذي يشمله ويعمل به، وتكمن أهمية الفوتوشوب في أنه يستخدم بين جميع أواسط الإنترنت ، والمنتديات، والمواقع ...الخ. 
أسئلة شائعة عن برنامج فوتوشوب Photoshop  ؟
   من أكثر الأسئلة شيوعا وانتشارا في مجال التقنية، لماذا نتعلم الفوتوشوب؟ ولماذا الفوتوشوب دون غيره من برامج تحرير الصور الأخرى؟
- ولنبدأ بالإجابة عن السؤال الأول( لماذا نتعلم برنامج الفوتوشوب؟):
   إن الغرض الأصلي للعمل على برنامج الفوتوشوب هو: إدخال تغييرات وتعديلات وتحرير على الصور، سواء كان هذا التغيير من خلال إدخال تعديل على الألوان، أو تصحيحها، أو إضافة بعض المؤثرات التي تجود الصور؛ إلى أن تصل إلى أفضل النتائج التي تريدها للصورة التي تريد إدخال التعديلات عليها.
- أما الإجابة على السؤال الثاني( لماذا برنامج الفوتوشوب دون غيره من البرامج؟):
فلأن برنامج الفوتوشوب معروف عالميا، وهو الأشهر والأكثر استخداما بين المصممين، كما أن تعلمه والتعامل معه واستخدامه ليس بالشيء الصعب، فواجهته جذابة وسهلة وبسيطة، وقدرات البرنامج في تحرير الصور وإدخال التعديلات هائلة، كما أن حفظه للصور بالويب ودعمه له بشكل قوي زادت من قوة البرنامج وتصدره لقائمة برامج تحرير الصور، كما أن هناك خاصيّة أخرى لبرنامج الفوتوشوب تعضد من القول بأنه أهم برامج معالجة الصور، ذلك أن الشركة المنتجة تطور من البرنامج بشكل مستمر ومتتابع، وهذا ما يكسب البرنامج تحديثا بشكل دائم وهائل، كما أن برنامج فوتوشوب بفضل ما يتضمنه من قدرات وإمكانات وأدوات يغنيك عما سواه من برامج الرسوم ومعالجة الصور الأخرى.
حكاية برنامج فوتوشوب
مميزات البرنامج
مميزات البرنامج وأدواته عديدة لا تحصى، بل كل ما في البرنامج مميز ورائع ومذهل غاية الوصف، وقد استكملت إصداراته الأخيرة كل ما يحتاجه المصممون من أدوات، فحلت تلك الإصدارات كل غور وسدّت كل نقص، لقد كان برنامج فوتوشوب بحق ثورة في عالم التصميمات والرسومات.


تفاعل:

0 التعليقات