إذا كنت أحد الذين لا يزالون أوفياء لنظام Windows XP فربما أدركت أنه قد حان الوقت للترقية إلى نظام مايكروسوفت الجديد Windows 10، وفيما يلي طريقة إتمام ذلك

إذا كنت أحد الذين لا يزالون أوفياء لنظام Windows XP فربما أدركت أنه قد حان الوقت للترقية إلى نظام مايكروسوفت الجديد Windows 10، وفيما يلي طريقة إتمام ذلك.




الخبر السيء لمستخدمي Windows XP أن التحديث المجاني إلى Windows 10 لا يشملهم، لذا فعليهم شراء نسخة مدفوعة من النظام الجديد، بالإضافة إلى أن الترقية إلى Windows 10 أو حتى Windows 7 من نظام Windows XP تتطلب مسحًا كاملا للبيانات الموجودة على القرص، فلا مجال للاحتفاظ بالبرامج أو الإعدادات الخاصة بك.

ما هي تكلفة شراء نسخة من Windows 10؟


يمكن لمستخدمي النسخ غير المرخصة والنسخ التي صدرت قبل Windows 7 شراء إحدى نسخ Windows 10 المتوافرة وهي Windows 10 Professional أو Windows 10 Home من شركة مايكروسوفت مقابل 189 دولار و99 دولار على التوالي، وفي حالة لم تكن مستعجلا يمكنك شراء النسختين عبر موقع Amazon بسعر 112 دولار و77 دولار وانتظار التوصيل.


هل أحتاج لشراء جهاز جديد؟


لا حاجة لشراء جهاز جديد إن كنت تعتقد أن جهازك بطيء، فعند تثبيت نظام التشغيل الجديد على القرص بعد مسح محتوياته كليًا، ستجد جهازك أصبح أكثر سرعة وأفضل أداء، وذلك لأن البرامج التي كانت تبطؤه وما تتركه من مخلفات قد تم محوها، ويمكن أيضًا أن تستبدل القرص الصلب العادي في جهازك بالقرص الجامدSolid-state drive (SSD) الذي سيحسن من أداء جهازك بشكل كبير.

أما إذا كان عمر جهازك يعدو عن السبع سنوات فمن الأفضل أن تدخر ما ستدفعه على نسخة Windows 10 وقرص SSD لشراء جهاز جديد.

كيف يمكنني ترقية Windows XP إلى Windows 10؟


في حالة قررت الإنفاق على شراء نسخة Home أو Pro من Windows 10، فلديك خياران متاحان إما شراء قرص رقمي أو تثبيت نسخة رقمية بامتداد ISO، ويجدر بك الانتباه أن محتوى القرص الصلب سيتم محوه كليا قبل تثبيت Windows 10، لذا وقبل البدء بتثبيت النظام عليك حفظ كافة بياناتك المهمة على قرص خارجي External hard-drive أو USP أو غيرها.

وتأكد أيضًا من حفظك لمفاتيح تسجيل البرامج الخاصة بك، وإذا لم تكن تملك المفاتيح الخاصة بالبرامج المثبتة فيمكنك استخدام إحدى الأدوات المجانية مثل Magical Jellybean من أجل الحصول على مفاتيح التسجيل الخاصة بالبرامج المثبتة، قم بتدوينها وحفظها حتى تتمكن من تثبيت برامجك لاحقًا.

وإذا كنت تحتفظ بأرشيف لرسائل بريدك الإلكتروني، أو قائمة مواقعك المفضلة في المتصفحات فقم بأخذ نسخ احتياطية عنها إن كنت لا تريد ضياعها.



قد لا تتوافق بعض البرامج التي تستعملها على Windows XP مع نظام Windows 10، وكذلك بعض الملحقات مثل الطابعات والماسح الضوئي وغيرها، ويمكنك التحقق من ذلك من خلال البحث على الانترنت، مع العلم أنها ستعمل دون شك على Windows 10 إذا كانت متوافقة مع Windows 7.

كيف تقوم بالترقية من Windows XP أو Windows Vista مجانًا؟

أتاحت مايكروسوفت سابقًا لمستخدمي XP وVista إمكانية تجربة Windows 10 عبر التسجيل في برنامج Windows Insider Program حتى تاريخ 29 من شهر يوليو الماضي، لذا فيمكن لمن سجل في البرنامج حتى الموعد المذكور استمرار الاستفادة من النسخة التجريبية للنظام والتي حصلت على التحديث النهائي عندما أطلق الإصدار الرسمي، لكن النسخة هذه لن تحصل على التحديثات الجديدة مستقبلًا.
تفاعل:

0 التعليقات