تماما مثل اي نظام تشغيل , iOS يمتلئ بمرور الوقت بالملفات الغير مرغوبة فيها وايضا برواسب التطبيقات. الان انا لا اصدق ان هذا جعل هاتفي بطئ طوال الوقت.

تماما مثل اي نظام تشغيل، iOS يمتلئ بمرور الوقت بالملفات الغير مرغوبة فيها وايضا برواسب التطبيقات. الان انا لا اصدق ان هذا جعل هاتفي بطئ طوال الوقت. ولكن يأتي الوقت الذي تحتاج فيه هذه المساحة لبعض المنتجات المفيدة. بالنسبة لي كان تثبيت لعبة Call of Duty على هاتفي.



احتجت الى ما يقرب من 2 جيجا بايت فارغة وكان لدي 682 ميجا بايت فقط . ولكن بعد ساعات قليلة كنت قادرا على حذف الملفات الغير مرغوب فيها على هاتفي وقمت بلعب اللعبة التي اريدها . هذا توصيف بسيط عن كيفية قدرتي على تفريغ مساحة 3 جيجا بايت على هاتفي. انا متأكد انها ستفيدك سواء كانت اليوم او الغد.

هيا لنبدأ بالاشياء البسيطة
قبل بدء عملية التنظيف ، تذكر دائما ان كل بايت مهمة ولا تتوقع ان نقوم بحذف العديد من الجيجا بايت دفعة واحدة، تحتاج الى القليل من الصبر حيث سنقوم بشرح هذا خطوة بخطوة، لذا دعنا نبدأ بمخزن الكاميرا، ربما تعرف هذه الاشياء ولكن ليس كل شخص يعرف هذا.

مخزن الكاميرا


بعد التحديث لـ iOS 8، ربما لاحظت ملف جديد باسم " الالبومات المحذوفة حديثا" حيث يقوم الالبوم بتخزين الصور التي قمت بحذفها لمدة 30 يوما قبل حذفهم نهائيا . لذا اذا كان لديك بعض الملفات المحذوفة حديثا موجودة على الملف ربما ترغب في حذفهم جميعا لتحرير هذه المساحة. حذف الملفات من على الكاميرا ليس مفيدا طالما لازالت توجد مساراتها في الملفات المحذوفة.




هذا بالنسبة للصور التي قمت بحذفها بالفعل . ولكن ماذا عن الصور الغير ضرورية الموجودة في الهاتف لسنين ولا حاجة لهم اطلاقا ؟؟ يمكنك استخدام عرض Moments لحذف مجموعة الصور من مكان محدد او يمكنك ببساطة استخدام تطبيق بسيط اسمه Slidebox . تطبيق Slidebox هو تطبيق دقيق جدا يقوم بحذف الصور الغير ضرورية عندما لا يكون لديك الوقت لحذفهم.



تماما مثل Tinder حيث يقوم بعرض عليك الصور ويمكنك سحبهم يمينا ويسارا لحذفهم او للابقاء عليهم.

التطبيقات وبيانات التطبيقات


بعد الانتهاء من مخزن الكاميرا، حان الوقت للذهاب الى قسم التطبيقات،بالطبع اول شئ ساخبرك به هو التخلص من التطبيقات التي لا تحتاجها. ولكن دائما ما يكون هذا خيار صعب حتى بالنسبة الي لم اكن قادرا على حذف حتى برامج قليلة .

ولكن عندما قمت بفحص قائمة التطبيقات المثبيته على متجر التطبيقات، اندهشت من المساحة التي يشغلها تطبيقات مثل واتساب و Hike . في بداية تثبيتهم لم تكن هذه التطبيقات تشغل اكثر من 300 ميجا بايت، و اليوم تخطت الـ 1 جيجا بايت بسبب ملفات الميديا المخزنة بواسطة هذه التطبيقات.


بالطبع يمكنك فتح التطبيق وحذف كل محادثة على حده، ولكني وجدت الغاء تثبيت التطبيق وتثبيته مجددا يقوم باقتطاع الوقت من عدة ساعات لدقائق معدودة. يمكنك ايضا مسح بعض الملفات من مخزن الموسيقى.

الانتقال الى مستوى اكثر احترافية
يوجد العديد من التطبيقات التي تقوم بالتنظيف على متجر التطبيقات، ولكن صدقني لن يعمل اى منهم بدون الايفون المدعوم بخاصية jailbroken، رحلة مستخدمي الاي فون بدون خاصية jailbroken تنتهى هنا، الجزء الاكثر تشويقا لم يأتى بعد.

استخدام iCleaner


تطبيق iCleaner هو تطبيق لأجهزة الاي فون ذات خاصية jailbroken والذي ابهرني عندما قام بحذف الملفات الغير مرغوب فيها من على الهاتف. قم فقط بتثبيت البرنامج وتشغيل عملية الـ Analyze على التطبيق والتي سوف تقوم بفحص جهازك . سيعطيك التطبيق قائمة بالمساحة الكلية التي سوف يقوم التطبيق بفحصها، والتي تتضمن الرسائل والملحقات و ايضا مخلفات التطبيقات.


بعد عملية الفحص، سيعرض التطبيق قائمة من الملفات والمجلدات التي يمكن حذفها لتفريغ بعض المساحة. اخر مرة قمت بحذف ملفات بواسطة هذا التطبيق كانت هناك مساحة 1.8 جيجا بايت من الملفات الغير مرغوبة فيها. حتى اليوم، بعد اسبوع من اخر حذف،كنت قادرا على حذف 600 ميجا بايت من البيانات الغير ضرورية. الهاتف ينتعش بعد كل تنظيف.



حذف ملفات وبيانات التطبيقات


هل تتذكر عندما ذكرت الغاء تثبيت البرنامج وتثبيته مجددا لحذف مخلفات البرنامج ؟ حسنا، في هاتف الاي فون الذي يتمتع بخاصية jailbreak هذا ليس ضروريا. قم بتثبيت برنامج يسمى منظف المخلفات من http://rpetri.ch/repo وقم بحذفهم وانعش هاتفك.

سوف تكون قادر على حذف المخلفات تماما قم بضبط التطبيق من قائمةاعدادات iOS تحت App Usage.
تفاعل:

2 comments so far,Add yours