في هذا الموضوع سنشرح بالتفصيل ماهي usb type-C ومالذي بامكانه ان يفعل، وماهي فرق usb type-C عن الانواع القديمة من الUSB، ومن قام بصنعها؟

كل عدة سنوات نوع جديد من التكنولوجيا يتم تطويره والذي يجعل كاتبو ومحللي التكنولوجيا في كل مكان يوضحون ما هو وعن اي شئ يتحدث والاشخاص الغير تقنيون يهرعون الى مواقع التقنية لفهم ماهي وماذا تعني بالضبط. وعلى الرغم من ان USB Type-C ليست حديثة جدا ولكننا نود ان نشرحها بتفاصيل اكثر وسوف نرى اخيرا منتجات اكثر من خلال هذه الوصلة. الاسمين الاصليين لوصلات Universal Serial Bus كانت A و B بوصلات مذكرة ومؤنثة لكل اسم. الوصلة الانثوية A تم تصميمها للكمبيوتر،تلك التي تقوم بنقل البيانات عبر اتصال الـ USB ، على الجانب الاخر الاوعية الانثوية B تم تصميمها لتيار البيانات.

وصلات الـ USB الاصلية لم تدفع التكنولوجيا للامام على مر السنين, وكانت لديها حدود. حيث كانت كبيرة وهشة الى حد ما وتم تصميمها لتزود بالطاقة حتى 100mA والسرعة التي تعمل بها كانت 12 ميجا بايت والتي عفا عليها الزمن سريعا . لعرض القضية بشكل ابعد واخص عن USB Type A تعليمات الادخال لم تكن واضحة واوصلة التي تستخدم كانت اتجاه واحد فقط.

معظم هذه القضايا تم اصلاحها عبر السنين باستخدام USB 2.0 قامت بزيادة السرعة بشكل رهيب عندما تم اطلاقها. بدون اي وصلات مرئية او كابلات، الاصدارات الصغيرة من Type B كانت اكثر استمرارية ومناسبة للأجهزة الجيبية.
ماهي USB Type-C وماذا يمكنها ان تفعل

حديثا تم انتاج وصلات USB 3.0 والتي تم تزويدها لـ Type-B و Type-B Micro و Type-A بوضع دبابيس فيزيائية لتحسين السرعة وتوصيل البيانات. هذا ما جعل الـ USB متوافقة مقاييس جديدة في السوق مثل eSATA و Thunderbolt .

ولكن هل يمكن تطوير هذا لابعد من ذلك؟؟ قامت شركة ابل بتأكيد ذلك عندما قامت بتطوير الوصلات المضيئة والتي هي عبارة عن وصلات صغيرة واكثر استمرارية. وهي ايضا انعكاسية.

هذا ما دفع العديد من الناس لسؤال مهم جدا " لماذا ليست وصلات الـ USB انعكاسية ايضا؟؟ "

وهذا ما انتج USB-C
ماهي USB Type-C وماذا يمكنها ان تفعل

تصميم جديد


بالطبع تم تصميم الـ USB-C لدمج هذه الوصلات الانعاكسية. والاكثر من ذلك انها ثنائية الاتجاه. والذي يعني ان اي نهاية ستناسب هاتفك او لاب توب خاصتك . بدون الحاجة لقلق حول ايهما يناسب الهاتف او اللاب . هذا التصميم جعل الوصلة اكثر استمرارية والتي جعلتها بمعدل 10000 دورة , لذلك يمكنك الاستمرار في استخدام نفس الكابل بين الاجهزة بدون القلق على تلفه، هذا ليس كل شئ يوجد المزيد.

· ضعف سرعة USB 3.0 حتى 10 جيجا بايت / ثانية.

· حتى 100 وات من الكهرباء، بحيث يمكنك تشغيل الشاشة او شحن اللاب توب عن طريقها .


ماهي USB Type-C وماذا يمكنها ان تفعل

بالطبع اكثر من اي شئ، فالتصميم الجديد اعطى راحة كبيرة للمستخدمين الذين يحتاجون كابلات مختلفة لاجهزة مختلفة. كابل USB mini لجهاز خارجى و كابل USB micro لاجهزة الاندرويد. و كابل full-sized USB للاضافات الاخرى. ولكن هذا لا يزال في المستقبل . في الوقت الحال سوف نرى اشياء قليلة يتم بيعها مثل USB-C Digital AV Multiport Adaptor يتم بيعه على موقع ابل بـ $79.

كيف ستؤدي هذه الوصلات ؟


هذا هو السؤال الاكثر تساؤلا فى عقول الناس. افضل من التحدث ببلاغة في مدح الوصلة الجديدة والتكنولوجيا ماذا عن عرض مخطط سريع عن معلوماتها .
ماهي USB Type-C وماذا يمكنها ان تفعل

من الواضح ان USB-C او USB 3.0 بعيدا تماما عن الاصدارات السابقة من وصلات الـ USB في مجال الاداء. ولكن ليس هذا فقط فلديها العديد من الوظائف ايضا. خذ مثالا على جهاز Macbook الجديد لشركة ابل لديه فقط مدخل USB Type-C والذي يبدو غير كافي ولكن هذا المدخل يمكنه فعل كل التالي:

· الشحن

· USB 3.0 حتى 5 جيجا بايت

· مخرج فيديو 1.2

· مخرج VGA باستخدام USB-C VGA Multiport Adaptor

· مخرج فيديو HDMI باستخدام USB-C Digital AV Multiport Adaptor


ماهي USB Type-C وماذا يمكنها ان تفعل
ربما فقدت ابل الخدعة باضافة مدخل USB واحد فقط فى جهاز Macbook الجديد خصوصا باعتبار ان نفس المدخل يستخدم للشحن بالاضافة الى الاتصال بالاجهزة الاخرى. ولكن هل اثر هذا على مبيعات ابل ؟ لا بالتاكيد، على اية حال، نوكيا ايضا طبقت هذا النوع من المنفذ في جهازه اللوحي N1 و N1 Plus

هل هذا هو المستقبل


بجانب ابل والتي قامت بتطوير وصلاتها الى حد رائع حيث سيقوم الجميع بالتوجه الى وصلات USB-C في المستقبل، ليست لبساطته فقط ولميزة سهولة الاستخدام والاداء ولكن ايضا معظم اللاعبين يحبون وصلات الـ USB وايضا المستخدمون.
تفاعل:

0 التعليقات