هناك عدّة أسئلة يكررها الكثير من مستخدمي أجهزة iOS التي تم عمل “جيلبريك” Jailbreak لها مثل ما هو جيلبريك المقيد وجيلبريك غير المقيد، أو ما الفرق بين النوعين؟ ولماذا جيلبريك غير المقيد هو الأفضل؟ ولماذا جيلبريك المقيد غير مرغوب فيه؟ ولماذا يستمر جهازي بإعادة التشغيل بعد تثبيت جيبلريك؟.
الكثير من المستخدمين لا يعرفون إجابات هذه الأسئلة، لذلك سنحاول في الأسطر القادمة الإجابة عن هذه الأسئلة، مع توضيح الفرق بين عمليتي جيلبريك المقيدة وغير المقيدة، وسنقسم العمليات إلى فقرات وهي:
  • “جيلبريك مقيد” Tethered Jailbreak:عند تثبيت هذا النوع من جيلبريك يصبح جهازك غير قابل للاستخدام في حالات كثيرة، ففي حال نفذت البطارية أو أردت إعادة تشغيل جهازك فلن تتمكن من إعادة التشغيل أبدًا، وسيظل جهازك ميتًا مالم تقم بتوصيله بالكمبيوتر وعمل Just Boot من خلال برنامج RedSn0w، وستحتاج للقيام بذلك في كل مرّة في حالة إغلاق الجهاز أو إعادة تشغيله.
  • “جيلبريك شبه مقيد” Semi Untethered Jailbreak: هذا النوع من جيلبريك يسمح لك بإعادة تشغيل جهازك، لكن مع بعض المشاكل، فبعد إعادة التشغيل لن تتمكن من تشغيل أي تطبيق من تطبيقات سيديا، وحتى بعض التطبيقات الرئيسية في الجهاز مثل متصفح سفاري. وهنا نستطيع أن نقول أنه شبيه بجيلبريك مقيد لكن مع وجود خاصية تسمح لك بإعادة التشغيل مع استخدام محدود للجهاز.
  • “جيلبريك غير مقيد” Untethered Jailbreak:هذا هو النوع العادي من جيلبريك، وهو النوع المرغوب به من الجميع، حيث يمكنك من استخدام جميع تطبيقات سيديا المتوافقة مع إصدار الجهاز بدون مشاكل، كما يمكنك إعادة تشغيل الجهاز بشكل طبيعي.
منذ جيلبريك iOS 7 الذي أطلقه فريق evasi0n أصبح استخدام جيلبريك مقيد أمر شبه معدوم، ويرجع ذلك لتطوّر نظام iOS وتوفّر جيلبريك لمعظم إصدارات النظام، كما أن فِرق الهاكرز التي تأخذ على عاتقها تطوير نظام جيلبريك أصبحت كثيرة، وقد تطوّرت الطرق التي تستخدمها في اكتشاف ثغرات النظام، حتى انتهت الحاجة تمامًا لعمل جيلبريك مقيد إلا فيما ندر.
تفاعل:

0 التعليقات