الملايين من الناس تقوم بانشاء مدونة جديدة أو موقع كل شهر ولكن ليس الكثير منهم يستطيع تحقيق النجاح. كيف تصبح مدون ناجح؟ جميعنا يحلم أن يصبح مدون مشهور له موقع يحصل على ملايين الزوار شهريا ويحاول الوصول إلى هدفه بكل الاساليب المتاحة ، وعلى الرغم من أن التدوين يمكن أن يكون معقدا للبعض ، لكن الاستراتيجية الشاملة لتحقيق النجاح ليست بالأمر الصعب. اذا نظرتم الى أي مدونة ناجحة ستلاحظ نفس العناصر القليلة التي اوصلتها إلى ما هي عليه اليوم.
العمل باستمرار وبشكل ذكي على تلك العناصر سوف يجعلك تصل إلى مستوي تلك المواقع. اليوم أود مشاركتك خطوات أساسية ، يجب العمل عليها و التقيد بها لتنجح في هذا المجال. وسوف أشرح لك خطوات بسيطة لكل مدون يفكر في تحقيق النجاح على المدى الطويل. على نحو سليم!


الخلطة السحرية لنجاح المدونات

حاول تجنب قراءة نوعية المواضيع التي تتحدث على تحقيق الثراء السريع من التدوين وربح الكثير من المال في وقت قياسي وهو ما نشاهدها على اغلب المدونات. كثير من الإثارة بدون استراتيجية عمل. ولقد لاحظت أيضا أن المدون الجديد يميل إلى الإفراط في تعقيد العملية. نعم، العمل في هذا المجال يتطلب وقت ومجهود ولكن، لا، ليس من الضروري أن يكون معقدا.

تذكر، المدونات الناجحة ليست فقط مجرد مدونات تجلب الكثير من الزيارات ، وتحقق الكثير من المال. هي أيضا تم إنشاؤها لتساعد الناس، وتحل مشاكلهم ، ويكون لها تأثير جيد على العالم.


بدء التدوين بذكاء

أحيانا أعتقد أن المدون الجديد متحمس جدا للبدء وقد يغيب عليه بضع الخطوات مهمة حقا نظرا لعدم وجود بحوث والتحضير.
قبل أن تفكر في إطلاق مدونة أوصي بأن تؤخذ بعض من هذه الأساسيات:

الحصول على اسم النطاق واستضافة
أنا حقا أنصحك أن تتجنب إنشاء مدونة مجانية ذات نطاق فرعي و تدفع القليل من المال للحصول على اسم النطاق والاستضافة الخاصة بك . أو علي الأقل شراء دومين فقط والبدأ مع بلوجر. هذا يتيح لك السيطرة الكاملة على موقعك ، ويسمح لك تخصيص مدونتك بطرق لا تعد ولا تحصى. وتحقيق النجاح في أقل وقت ممكن.

اختيار المجال المناسب
وتعتبر من أبرز العوامل في نجاح المدون لانه لا يمكن أن تنجح في مجال أنت لا تحبه وتدون فيه لمجرد الربح. لذلك يجب التمعن جيدا والتدقيق في اختيار المجال الصحيح الذي يمكنك أن تبدع فيه تقدم الاضافة.

تحليل منافسيك
قبل أن تشتري اسم النطاق الخاص بك، يجب قضاء بعض الوقت في البحث في التخطيط لمشروعك الخاص ومعرفة ما تقوم به المدونات الاخري لتنجح. يمكنك أن تفعل ذلك بشكل مختلف؟ يمكنك أن تفعل ذلك بشكل أفضل؟ تلك هي الأسئلة المهمة التي تطرحها على نفسك.

الشكل والمظهر والسرعة
لتحقق النجاح لموقعك، إهتم جيد بالشكل والمظهر وتسريع المدونة لأنه أول ما سيراه الزائر عند دخوله. قم بقضاء بعض الوقت في البحث عن تصميم سريع، جميل ومتجاوب ومتناسق في الألوان والخطوط ولا تنسي إنشاء شعار إحترافي.

كتابة عناوين جذابة

في كل هذا الوقت الذي قضيت في عالم التدوين 5 سنوات ، أوأكثر تأكدت أن العناوين الجيدة تلعب دورا مهما على نطاق واسع. من المؤكد أننا جميعا نعرف أنها مهمة، ولكن أنا بدأت أعتقد أنها ربما  تلعب واحدة من أهم الأدوار في نجاح المدونة. وكمثال على ذلك نذكر عناوين المواضيع في مدونة حوحو للمعلوميات التي تجلب ألاف الزيارات يوميا.

بناء قائمة بريدية

قائمة البريد الالكتروني من ابرز اساليب نجاح المدونات الكبيرة لأنها سوف تحدد مدي نجاحك على المدى الطويل حسب عدد متابعيك الاوفياء. في عالم التدوين اليوم ، يقع الكثير من القادمين الجدد في خطأ التفكير في أن مواقع الشبكات الاجتماعية مثل تويتر والفيسبوك هي خيار أفضل من قائمة بريدية.
لكن العكس، الزيارات في مواقع التواصل الاجتماعي غير مستقرة، في إرتفاع وإنخفاض مستمر والشريحة غير مستهدفة بشكل جيد. البريد الإلكتروني، من ناحية أخرى، فقط يبدو غير مفيد في البداية . ولكن مع تزايد الاشخاص المسجلين سوف ترتفع حركة الزيارات ويتم الوصول إلي مواضيعك عدة مرات في اليوم. لا سيما إذا كنت قد وضعت تنبيه بوجود مواضيع جديدة. وبذلك يرتفع معدل التحويل وأيضا يمكنك الربح من بيع المنتجات وعروض CPA.

لبناء قائمة بسرعة:
- استخدام الهديا المجانية
هناك الكثير من المدونين يقولون ان تقديم الهديا المجانية لحصول على ايميل الزائر لم يعد يعمل بشكل جيد، ولكن جرب ذلك وسوف تري تحسن في عدد التحويلات بشكل كبير. الكل يحب الهدايا المجانية !

- استخدام صندوق البريد إلكتروني المنبثق أو مربع المنزلق
صندوق البريد إلكتروني المنبثق  ​​يمكن أن يكون مزعج قليلا. ولكن حاول إستعمال الطريقة بذكاء وتعديل الاعدادات ليظهر بعد دقيقة أو نحو ذلك من فتح المدونة لتحصل علي زيادة في عدد التحويلات وتنال رضاء الزائر.


جعل مقالاتك أطول وأطول

بالطبع، نحن لا نريد أن يكون مقالنا طويل فقط بدون تقديم أي فائدة لزائر. ولكن مرارا وتكرارا رأينا أن المحتوى الطويل يعمل على نحو أفضل من حيث ترتيبه في جوجل، والتحويلات ورضا المستخدمين. حاول كتابة محتوي شامل وغير ممل وقم بتنسيقه بشكل جيد لتحصل على زيارات أكثر وتخفيض معدل الارتداد والحصول على أفضل تجربة لمستخدم.

ولا تنسي أن المحتوى هو الملك فركز على كتابة محتوى مميز يجلب القراء ويزيد من نسبة التفاعل مع مقالك.


أعط نفسك وقتا كافيا لنجاح

الشيء الأخير الذي أردت أن أذكره في هذه التدوينة، هو انه يجب أن تعطي لنفسك ولمدونتك الوقت الكافي والعمل على انجاحها.
وتذكر أن معظم الشركات الصغيرة قد تخسر في السنة الأولى. المدونات في الحقيقة لا تختلف كثيرا عن ذلك - ربما انفقت القليل من المال على شراء الاستضافة والدومين وإشهار الموقع في خطواتك الأولي ولا بأس إذا لم تقطف ثمار النجاح على الفور. قليل من الصبر وكثير من العمل وسوف تصبح مدون ناجح يمتلك موقع ينافس عمالقة هذا المجال.

فأين أنت الآن؟
الآن قد ترغب في العودة إلى مدونتك ومعرفة ما إذا كانت تتوفر على جميع هذه النصائح . حتى لو كان واحد منهم مفقود قد يكون سبب في تأخر نجاحك.
الاستراتيجية الشاملة لنجاح في مجال التدوين في هذا الموضوع ينبغي أن تكون كافية لتأكد من انك تسير في اتجاه الصحيح نحو تحقيق النجاح بالنسبة للمستقبل.

تذكر، نجاح المدون هو مغامرة طويلة المدى تحتوي على العديد من المراحل وقد تواجه الصعود والهبوط في مسيرتك. ولا تنسي تعلم أساليب سيو وتهيئة المواقع لمحركات البحث لأنها من أهم شروط النجاح أيضا.

بعد إكمال قراءة هذا الموضوع ، ما رأيك؟ أود حقا أن أعرف ما إذا كنت تعتقد أن هناك أي خطوات الأخرى اللازمة لنجاح في التدوين. شاركها معنا.
تفاعل:

0 التعليقات